النفط في الأردن.. ما حقيقة وجوده؟

{title}
أخبار الأردن -

قال الخبير في شؤون النفط والطاقة هاشم عقل إنه "لا يوجد لدينا بترول نهائيا"؛ وذلك بناء على آراء علمية حاسمة لمُختصين في جيولوجيا الأرض.

وأضاف عقل خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الاثنين، أن ما يَظهر في حقل حمزة على سبيل المثال هو عبارة عن "فُقاعة"؛ وكميات الإنتاج اليومية المحددة بنحو 250 أو 300 أو 400 برميل يوميا، لا تنطبق عليها الشروط اللازمة ليكون الحقل بئرا مُنتجا.

وأشار إلى أن هناك شروطا و"خطوطا حمراء" لإنتاج البئر للنفط، إذ يجب أن تتعدى الكمية المُنتجَة 10 آلاف برميل.

وتابع عقل: هناك تصنيف في منظمة الطاقة الدولية للدول العالمية والمُنتِجة للبترول، والأردن مصنف كدولة هامشية في إنتاج البترول، "وفي أحسن الظروف والمجاملات للأردن أدنى الطبقة المتوسطة، بمعنى أن البترول معدوم لعدة أسباب، والأسباب الجيولوجية على رأس هذه الأسباب".

من جانبه، قال الخبير في شؤون النفط والغاز زهير صادق إن هناك وثائق حكومية تُثبت وجود النفط في الأردن.

ولفت صادق إلى ملف حقل الريشة، مبينا أن هناك دراسات من شركات عالمية إحداها تُفيد بأن لدينا (9 إلى 73 ترليون قدم مكعب من الغاز) في حقل الريشة، والدليل على ذلك أن شركة بريطانية حجزت المنطقة لمدة 4 سنوات ونصف السنة، ولم تستخرج قدما مكعبا واحدا من الغاز.

وشدد على أنه من حق الحكومة الأردنية أن تشتكي على هذه الشركة البريطانية؛ لأنها أخذت امتياز المنطقة وقدمت دراسة جدوى اقتصادية تُفيد بوجود الغاز وأن الحقل "واعد"، لكن الشركة خرجت من الحقل دون إعلان إنتاج أي قدم مكعب من الغاز.

وتابع: بعد ذلك، دخلت شركة البترول الوطنية بإمكانياتها المتواضعة، وخلال نحو 3 شهور أنتجت 35 مليون قدم مكعب من الغاز.

ورأى صادق أن الشركة البريطانية متآمرة ضد الأردن؛ لإعطاء مبررات بعدم وجود غاز في الأردن، وبالتالي يتم توقيع اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير